’’حب الوطن من الايمان‘‘ کی تحقیق

 ’’ حب الوطن من الٳیمان ‘‘ کو عوام ، بلکہ بہت سے علماء بھی بالخصوص خطباء حدیث رسول سمجھتے ہیں ، اور اپنے خطبات اور مجالس میں حدیث رسول کے طور پر بیان کرتے ہیں۔ جب کہ حضرات محدثین کی تصریحات کے مطابق اس کی کوئی اصل نہیں ہے ، یہ ایک من گھڑت اور موضوع حدیث ہے۔ اسے حدیث رسول کے طور پر بیان کرنا درست نہیں۔

البتہ محدثین میں سے علامہ سخاوی یہ صراحت کرنے کے بعد کہ مجھے ذخیرہ احادیث میں یہ روایت نہیں ملی، فرماتے ہیں کہ اس کے معنی صحیح ہیں۔

جب کہ دیگر محدثین نے علامہ سخاوی کے اس قول کو قبول نہیں کیا۔ ملا علی قاری اور دیگر محدثین سخاوی کے مذکورہ قول کی تردید کرتے ہوئے فرماتے ہیں کہ وطن کی محبت اور ایمان کے مابین کوئی تلازم نہیں ہے۔

علامہ جلال الدین سیوطی ’’ الدرر المنتثرۃ فی الٲحادیث المشتھرۃ ‘‘ میں فرماتے ہیں :

"حُبُّ الْوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ" لم أقف عليه. ( ۱/ ۱۰۰، رقم ۱۹۰)

علامہ سخاوی ’’ المقاصد الحسنۃ ‘‘ میں فرماتے ہیں :

حَدِيث: حُبُّ الْوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ، لم أقف عليه، ومعناه صحيح ۔ في ثالث المجالسة للدينوري من طريق الأصمعي، سمعت أعرابيا يقول: إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه، وتشوقه إلى إخوانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه، ومن طريق الأصمعي أيضا، قال: قالت الهند: ثلاث خصال في ثلاثة أصناف من الحيوان، الإبل تحن إلى أوطانها، وإن كان عهدها بها بعيدا، والطير إلى وكره، وإن كان موضعه مجدبا، والإنسان إلى وطنه، وإن كان غيره أكثر نفعا،ولما اشتاق النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى مكة محل مولده ومنشئه أنزل اللَّه تعالى عليه قوله: {إِنَّ الَّذِي فرض عليك القرآن لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ} إلى مكة، وللخطابي في غريب الحديث من طريق إبراهيم بن محمد بن عبد العزيز عن أبيه عن الزهري، قال: قدم أصيل - بالتصغير - الغفاري على رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من مكة قبل أن يضرب الحجاب، فقالت عائشة: كيف تركت مكة، قال: اخضرت جنباتها، وابيضت بطحاؤها، وأغدق إذخرها، وانتشر سلمها، الحديث، وفيه: فقال له رسول اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: حسبك يا أصيل لا تحزني، وهو عند أبي موسى المديني من وجه آخر، قال: قدم أصيل الهذلي فذكر نحوه باختصار، وفيه: فقال له النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ويها يا أصيل تدع القلوب تقر.  ( المقاصد الحسنۃ ص ۲۹۳، رقم 386، ط : دار الکتاب بیروت)

ملا علی قاری فرماتے ہیں : 

حُبُّ الْوَطَنِ مِنَ الْإِيمَانِ: قَالَ الزَّرْكَشِيُّ لَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ۔

وَقَالَ السَّيْدُ مَعِينُ الدِّينِ الصَّفَوِيُّ لَيْسَ بِثَابِتٍ ۔

وَقِيلَ إِنَّهُ مِنْ كَلَامِ بَعْضِ السّلف ۔

قَالَ السَّخَاوِيُّ لَمْ أَقِفْ عَلَيْهِ وَمَعْنَاهُ صَحِيح ۔

وَقَالَ الْمُنُوفِيُّ مَا ادَّعَاهُ مِنْ صِحَّةِ مَعْنَاهُ عَجِيبٌ إِذْ لَا مُلَازَمَةَ بَيْنَ حُبِّ الْوَطَنِ وَبَيْنَ الْإِيمَانِ وَيَرُدُّهُ قَوْلُهُ تَعَالَى {وَلَوْ أَنَّا كتبنَا عَلَيْهِم}) فَإِنَّهُ دلّ على حبهم وطنهم مَعَ عَدَمِ تَلَبُّسِهِمْ بِالْإِيمَانِ إِذْ ضمير عَلَيْهِم لِلْمُنَافِقِينَ وَتَعَقُّبَهُ بَعْضُهُمْ بِأَنَّهُ لَيْسَ فِي كَلَامِهِ أَنَّهُ لَا يُحِبُّ الْوَطَنَ إِلَّا مُؤْمِنٌ وَإِنَّمَا فِيهِ أَنَّ حُبَّ الْوَطَنِ لَا يُنَافِي الْإِيمَانَ انْتَهَى

وَلَا يُخْفَى أَنَّ مَعْنَى الْحَدِيثِ حُبُّ الْوَطَنِ مِنْ عَلَامَةِ الْإِيمَانِ وَهِيَ لَا تَكُونُ إِلَّا إِذَا كَانَ الْحُبُّ مُخْتَصًّا بِالْمُؤْمِنِ فَإِذَا وَجَدَ فِيهِ وَفِي غَيْرِهِ لَا يَصْلُحُ أَنْ يَكُونَ عَلامَة قبُوله

وَمَعْنَاهُ صَحِيح نظرا إِلَى قَوْلِهِ تَعَالَى حِكَايَةً عَنِ الْمُؤْمِنِينَ {وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا من دِيَارنَا} فَصَحَّتْ مُعَارَضَتُهُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى {وَلَوْ أَنَّا كَتَبْنَا عَلَيْهِمْ أَنِ اقْتُلُوا} ثُمَّ الْأَظْهَرُ فِي مَعْنَى الْحَدِيثِ إِنْ صَحَّ مَبْنَاهُ أَنْ يُحْمَلَ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِالْوَطَنِ الْجَنَّةُ فَإِنَّهَا الْمَسْكَنُ الْأَوَّلُ لِأَبِينَا آدَمَ عَلَى خِلَافٍ فِيهِ أَنَّهُ خُلِقَ فِيهِ أَوْ دَخَلَ بَعْدَمَا تَكَمَّلَ وَأَتَمَّ أَوِ الْمُرَادُ بِهِ مَكَّةُ فَإِنَّهَا أُمُّ الْقُرَى وَقِبْلَةُ الْعَالَمِ أَوِ الرُّجُوعُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى عَلَى طَرِيقَةِ الصُّوفِيِّينَ فَإِنَّهُ الْمَبْدَأُ وَالْمَعَادُ كَمَا يُشِيرُ إِلَيْهِ قَوْلُهُ تَعَالَى {وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى} أَوِ الْمُرَادُ بِهِ الْوَطَنُ الْمُتَعَارَفُ لَكِنَّ بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ سَبَبَ حُبِّهِ صِلَةُ أَرْحَامِهِ وَإِحْسَانُهُ إِلَى أهل بَلَده مِنْ فُقَرَائِهِ وَأَيْتَامِهِ ثُمَّ التَّحْقِيقُ أَنَّهُ لَا يَلْزَمُ مِنْ كَوْنِ الشَّيْءِ عَلَامَةً لَهُ اخْتِصَاصُهُ بِهِ مُطْلَقًا بَلْ يَكْفِي غَالِبًا أَلَا تَرَى إِلَى حَدِيثِ حُسْنُ الْعَهْدِ من الْإِيمَان وَحب الْعَرَب مِنَ الْإِيمَانِ مَعَ أَنَّهُمَا يُوجَدَانِ فِي أَهْلِ الْكُفْرَانِ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ ۔ ( الٲسرار المرفوعۃ المعروف بالموضوعات الکبری ص: ۱۸۰، رقم 164)

کشف الخفاء میں ہے : 

قال الصغاني: موضوع، وقال في المقاصد: لم أقف عليه، ومعناه صحيح، ورد القاري قوله ومعناه صحيح بأنه عجيب، قال: إذ لا تلازم بين حب الوطن وبين الإيمان۔۔۔۔ (کشف الخفاء ۱/ ۳۹۹، رقم ۱۱۰۲، ط : المکتبۃ العصریۃ)

ٲسنی المطالب میں ہے : 

" حب الوطن من الْإِيمَان ". حَدِيث مَوْضُوع . ( ٲسنی المطالب ص۱۲۳، رقم ۵۵۱، ط: دار الکتب العلمیۃ بیروت)

علامہ صغانی نے بھی اسے موضوعات میں شمار کیا ہے ۔ (الموضوعات للصغانی ص ۵۳، ط : دار المامون للتراث دمشق)

ملا علی قاری ’’ موضوعات صغری ‘‘ میں فرماتے ہیں : 

حَدِيثُ حُبُّ الْوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ لَا أَصْلَ لَهُ عِنْدَ الْحُفَّاظِ ۔ (المصنوع فی الحدیث الموضوع ص ۹۱،رقم 106)

علامہ احمد بن عبد الکریم الغزی ’’ الجد الحثیث ‘‘ ( ص ۸۵، رقم ۱۲۵) میں فرماتے ہیں :

حب الوطن من الایمان لیس بحدیث ۔ 


واللہ اعلم


محمد جاوید قاسمی

٢٣ ذى الحجه ١٤٤١ھ





تبصرے

اس بلاگ سے مقبول پوسٹس

حزب البحر مع طريق زکوۃ

زندہ مرغی تول کر بيچنے کا حکم

مفتی قاسم جلال آبادی